.

ستراتيجيات التسويق الإلكتروني لعام 2015 .. ما بعد فيس بوك!



معظم الشركات الصغيرة إلى متوسطة الحجم، بالإضافة للشركات الناشئة، عادة ما تكون محدودة بمواردها التسويقية، لهذا تقوم باختيار قنوات تسويقية محددة وقليلة لتركز من خلالها على تسويق نفسها على الانترنت، والأغلب حالياً يتوجه إلى فيس بوك لتحقيق ذلك، وهذا هو محور هذه المقالة، حيث أنصحكم بعدم “الالتصاق” بموقع فيس بوك وحده، لماذا؟
سلبيات تبني فيس بوك “فقط” كوسيلة للتسويق الاكتروني:
  • محدودية ظهور منشوراتك: إذا كنت تعرف عن Newsfeed Algorithm، فأنت بالتأكيد تعرف أن بوستاتك أصبحت لا تصل لأكثر من 3% من مجموع المعجبين الكلي على صفحتك، وكلما أصبحت الصفحة أكبر، قل الوصول للبوستات. فاذا كانت صفحتك عليها 100,000 معجب، فستجد أن الوصول لا يزيد عن 3,000 – 5,000 شخص مثلاً.
  • زيادة المنافسة: نعم، لا أحد ينكر قوة فيس بوك في التسويق، لهذا السبب أصبح مزدحماً جداً بالصفحات والمنافسين، وأصبح التميز مطلوباً.
  • تغييرات مستمرة: بين كل فترة وأخرى يقوم فيس بوك بتغيير معادلته Newsfeed Algorithm ويقوم بعمل تعديلات عليها، وكمسوقين، ما رأيناه في الفترة الأخيرة هو موجة من التعديلات التي عملت على خفض الوصول الطبيعي للصفحات، لأسباب عديدة، أي مسوق أصبح يحسب حساب نزول آخر في الوصول وضربة جديدة قد تكون قوية من فيس بوك.
  • أماكن أخرى: مع أن فيس بوك هو أحد الشبكات الاجتماعية الأكثر انتشاراً في العالم، الا أن الكثير من الاشخاص يفضلون قضاء وقتهم على الانترنت في أماكن أخرى.
النقاط أعلاه لا تعني إطلاقاً ان لا تعمل على فيس بوك، أو أن تتركه، بل تماماً على العكس، فعادة ما أنصح معظم الشركات التي أعمل معها بالتركيز وبشكل كبير على فيس بوك، لما له من قوة وحضور وجمهور كبير، ففوائده تفوق جداً تركه. لكن مع التغييرات التي ذكرتها أعلاه، يجب جعل فيس بوك جزءاً من خطة التسويق الإلكتروني الكبيرة.
إذا، أين أتوجه؟
- See more at: http://li-narta9i.blogspot.com/2015/03/2015.html#sthash.bDZIm307.dpuf
من فضلك قم بنشر الموضوع اذا اعجبك

اترك تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مدونة لنرتقي ©2014-2015 / Privacy-Policy

تم التصميم بواسطة : بن علي علاء الدين